يوسف أيوب: 2012 شهدت أحداثا كارثية أثرت على علاقتنا بإفريقيا

الكاتب الصحفي يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة
الكاتب الصحفي يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة

قال الكاتب الصحفي يوسف أيوب رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، إن الفترة الماضية يمكن تقسيمها إلى 3 مراحل، ما قبل 2011، ومن 2011 إلى 2014، ومن 2014 حتى الآن، لنعرف لماذا استدعت إفريقيا الدور المصري.

اقرأ أيضاً .. الطاهري يشيد بوقف الحكومة للاقتراض إلا بشروط ميسرة ولهدف تنموي كبير

وأضاف خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه قبل 2011 تحولت الدول الإفريقية من التحرر إلى البحث عن التنمية، وأخطأت الدولة المصرية حين لم تواكب هذا التحول وظلت تتعامل على إرث الماضي، وبدأت الدول الإفريقية تسأل عن الدور المصري، ورغم وجود مجهود دبلوماسي ومن عدد من الأجهزة، كان رأس الدولة مبتعدا عن إفريقيا.

وأوضح أن مصر في فترة ما قبل 2011 لم تكن لها استراتيجية شاملة، وفي الفترة بين 2011 إلى 2014 كانت تتسم بالميوعة، ومسيئة للدولة المصرية، حتى الوفود التي زارت دول إفريقيا أساءت لمصر وخلطت بين الدولة والنظام.

وتابع أن فترة 2012 تحديدا شهدت أحداثا كارثية أثرت على علاقة مصر بإفريقيا، وعلى رأسها اجتماع الاتحادية الكارثي، الذي نعاني من آثاره السلبية حتى هذه اللحظة لدى عدد من الدول الإفريقية، حتى تم تجميد عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي بسبب "غباء" جماعة كانت ترى نفسها هي الصح، بينما هي مجرد جملة عابرة في التاريخ المصري.